المركز الإعلامي

"جمعية الناشرين الإماراتيين" تنقل الكتاب المحلي إلى حراك النشر الإفريقي




Posted 2 years ago in اخبار


في إطار التزامها بتسهيل وصول الناشرين الإماراتيين إلى أسواق كتب عالمية وجديدة، شاركت "جمعية الناشرين الإماراتيين" في الدورة الثامنة عشرة من "معرض غانا الدولي للكتاب" الذي انطلق في 26 أغسطس ويواصل فعالياته حتى 29 أغسطس الجاري في العاصمة الغانية أكرا.

 

ويعد "معرض غانا الدولي للكتاب" واحداً من أبرز المعارض المتخصصة، ومن أكبر الأحداث الأدبية في إفريقيا، ومن شأن مشاركة الجمعية في هذا الحدث مساعدة الناشرين الإماراتيين على إبرام اتفاقيات وشراكات مع ناشرين من جميع أنحاء العالم.

 

وعقد فريق الجمعية برئاسة راشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، ومريم العبيدلي، مدير الاتصال المؤسسي في الجمعية، سلسلة اجتماعات خلال المعرض، ركزت في مجملها على استكشاف فرص جديدة لتوسيع أعمال الجمعية في جميع أنحاء العالم، وتعزيز التعاون الاستراتيجي مع ناشري غانا.

 

وزار أعضاء وفد الجمعية سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة أكرا، حيث التقى الوفد بسعادة خليفة يوسف الزعابي، سفير دولة الإمارات لدى غانا، واستعرض الوفد إنجازات الجمعية في ظل النجاحات الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة على مستوى العالم من خلال المشاركة في معارض الكتاب والفعاليات الثقافية، حيث ناقش آليات بدء التبادل الثقافي بين الإمارات العربية المتحدة وغانا والخطط المستقبلية لتقديم الأدب الإماراتي في المكتبات الغانية.

 

والتقى وفد الجمعية مع وفد من "جمعية ناشري غانا"، ومجلس تطوير الكتب في غانا وجمعية المكتبات الغانية، أبرزهم أساي كونادو يامواه، رئيس جمعية ناشري غانا، وإدوارد ياو أودزو، نائب رئيس الجمعية، وبنجامين تاوياه كلو، الأمين التنفيذي، وإرنيت أوبونج، مساعد الأمين التنفيذي والمدير التنفيذي بالإنابة لـ"شبكة الناشرين الأفريقيين"، حيث ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون بين الناشرين في إفريقيا والوطن العربي.

 

وأكد راشد الكوس حرص الجمعية على تحقيق أهدافها التي تتماشى مع المشروع الثقافي لدولة الإمارات، مشدداً على سعي الجمعية لمساعدة الناشرين الإماراتيين على تمثيل دولة الإمارات في الفعاليات الثقافية الإقليمية والدولية، والتعريف بالكتب الإماراتية، وتعزيز التبادل الثقافي.

 

وأضاف: "تسلط مشاركتنا في هذا الحدث الضوء على العلاقة الوثيقة بقطاع النشر الإفريقي الذي شهد تطوراً ملحوظاً، ما يجعل مشاركتنا خطوة أخرى نحو تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين أسواق النشر في دولة الإمارات وجمهورية غانا في ظل العلاقات التجارية والاقتصادية المتنامية بين الدولتين".

 

وأعرب وفد "جمعية الناشرين الإماراتيين" عن امتنانه لـ"جمعية ناشري غانا" لتوفير هذه الفرصة التي ساعدت على عرض تجربة صناعة الكتاب في دولة الإمارات ضمن فعاليات "معرض غانا الدولي للكتاب" 2021، بالإضافة إلى بحث سبل الارتقاء بقطاع النشر في كلا البلدين.

 

وشملت المشاركة عدداً من الزيارات للمؤسسات الثقافية الغانية أبرزها "مكتبة غانا الوطنية"، وعدد من دور النشر منها "ميثوديست بوك ديبو"، و"ستيب ببليشرز"، و"وينمات ببليشرز"، و"أدوينسا ببليشرز".

 

يشار إلى أن "جمعية الناشرين الإماراتيين" تأسست عام 2009، بهدف خدمة وتطوير قطاع النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة والارتقاء به، والنهوض بدور الناشر من خلال برامج التأهيل والتدريب التي ترفع كفاءته، وتعمل الجمعية على رعاية العاملين في قطاع النشر بالدولة، وتحسين شروط المهنة والقوانين الخاصة بها بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالنشر داخل الدولة وخارجها، بالإضافة إلى الترويج للإنجازات الثقافية لدولة الإمارات في جميع أنحاء العالم، وتستضيف المؤتمرات ومعارض الكتاب الإقليمية والدولية، وتحرص على المشاركة فيها.




مكتبات

تفخر دولة الإمارات بوجود مجموعة متنوعة من المكتبات في جميع أنحاء إمارات الدولة. تصفح قائمة المكتبات هنا.

اقرأ المزيد

الاشتراك

انضموا إلى قائمة الاشتراكات للحصول على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بقطاع النشر على الصعيد المحلي والعالمي.

الاشتراك

أحصل على العضوية

أحصل على عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين اليوم، واستفد من المزايا التي يقدمها فريقنا الذي يمتلك الخبرة لمساعدتكم على تطوير منهج العمل في النشر الخاص بكم والتواصل عبر شبكة تضم الأفضل في هذا القطاع.

انضم إلى جمعيتنا