المركز الإعلامي

"الناشرين الإماراتيين" تعزِّز حضور الكتاب الإماراتي عالمياً




Posted 11 days ago in


عززت "جمعية الناشرين الإماراتيين" حضور الكتاب الإماراتي عالمياً خلال مشاركتها في الدورة الـ41 معرض الشّارقة الدّولي للكتاب، حيث وقعت اتفاقيات تخدم قطاع النشر في الدولة بهدف توسيع نطاق أعمال أعضائها محلياً وإقليمياً.

وقّعت "جمعية الناشرين الإماراتيين" خلال مشاركتها في الدورة الـ41 معرض الشّارقة الدّولي للكتاب اتفاقيات تخدم قطاع النشر في الدولة بهدف توسيع نطاق أعمال أعضائها محلياً وإقليمياً، فعقدت جمعية الناشرين الإماراتيين اتفاقية مع Nielsen BookData، الشركة الرائدة في تقديم خدمات توزيع الكتب وقياس مبيعاتها على المستوى الدولي، واتفاقيّة مع جمعية الشارقة التعاونية، بالإضافة إلى عدداً من الاتفاقيات المشتركة الأخرى. 

وترسخ اتفاقية الشراكة مع "Nielsen BookData" مكانة الناشر الإماراتي على المستويين الإقليمي والعالمي، حيث تحظى الشركة بمكانة مرموقة ضمن سلسلة شركات الخدمات التسويقية التي تعتمد على تحليل بيانات المبيعات وقياس نتائج نقاط البيع، وتتضمن خدماتها البحثية تحليل مبيعات التجزئة للكتب المطبوعة في 11 دولة، كما ستنظم "جمعية الناشرين الإماراتيين" ورشة عمل تقدم من خلالها الشركة خلاصة خبراتها للناشرين الإماراتيين. 

 وأمّا عن الاتفاقيّة مع جمعية الشارقة التعاونية، فهي تهدف إلى إيصال الكتاب الإماراتي للقارئ وعرض إصدارات أعضائها في فروع الجمعية المنتشرة في مختلف مدن الشارقة ومناطقها لجعلها متاحة للجميع، وذلك يرسّخ مهام الجمعيّة في جعل الجانب الثقافي جزء من مهامنا اليومية. 

وتعليقاً على مشاركة الجمعيّة في المعرض، قال راشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين: "في كل دورة من معرض الشارقة الدولي للكتاب تعزز الجمعية حضورها في عالم النشر، وتنطلق في خطى واثقة لدعم وتسهيل حركة الكتاب الإماراتي عربياً وعالمياً، آخذة في اعتبارها أهمية الوصول إلى أسواق جديدة، والاستفادة من الخبرات الرائدة لكبرى شركات التوزيع إقليمياً وعالمياً، ومع الشعار المبدع لدورة هذا العام، ستسهم الجمعية في إرسال "كلمة للعالم" تعزز من خلالها مكانة الناشر الإماراتي على خارطة النشر الدولية، لأنها على يقين بأن قوة الكلمة تكمن بالقدرة على إيصالها، وخدمة الكتاب تشمل إيصاله إلى القراء وإتاحة محتواه أمام الجمهور".

وأشاد ماجد سالم الجنيد، الرئيس التنفيذي لتعاونية الشارقة بهذا التعاون المثمر مع جمعية الناشرين الإماراتيين التي تحظى بحضور مميز في المحافل الثقافية، و قال بأن توقيع الاتفاقية يأتي امتداداً لسلسلة من الخطوات التي خطتها تعاونية الشارقة في إطار تعزيز حضورها ومشاركتها في تعزيز أهمية صناعة الكتاب ودعم الناشر الإماراتي بما يرفد المشهد الثقافي والمعرفي في إمارة الشارقة والدولة عموماً، نظراً لأن الكتاب واكتساب المعارف تعتبر أحد أبرز مقومات التنمية المستدامة والازدهار الذي يرفع من قدرة القطاعات ويزيد من تنافسيتها، مشيراً إلى أن تعاونية  الشارقة  معنية بممارسة مسؤولياتها المجتمعية تجاه دعم المؤسسات والهيئات والجمعيات الثقافية، انسجاماً مع استراتيجيتها الرامية إلى توظيف فروعها وتزويدها بمنصات بيع الكتب مع تخصيص  المساحات الترويجية الخاصة باستقطاب القراء، وذلك بما يلبي توجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بضرورة دعم صناعة المعرفة وتشجيع الأبناء على اقتناء الكتب ومطالعتها لزيادة رصيدهم المعرفي والثقافي. 

ولفت إلى أن التعاونية وفقا للاتفاقية ستخصص منصات في كل فرع لعرض إصدارات الناشرين الاماراتيين لدعم الحركة الثقافية في الإمارة ورفد المتسوقين بأحدث الكتب والعناوين المهمة.

وقد عقدت جمعية الناشرين الإماراتيين شراكات أخرى مع كل من مكتبة جرير في المملكة العربية السعودية، و"بوردرز"، ومكتبة كينوكونيا، ومكتبة دبي للتوزيع، ومكتبة المجرودى وبريد الإمارات، وشركة "توزيع".

وشهد جناح الجمعية في المعرض إطلاق الموقع الإلكتروني لـ "شركة منصة للتوزيع"، الذي يتيح لأعضاء الجمعية من الناشرين تطوير وتسهيل آليات تسويق إصداراتهم وإتاحتها لجمهور القراء في معارض الكتب المحلية والدولية، وعبر الإنترنت.

وشكّلت مبادرة منصة فرصة لأكثر من 19 دار دور نشر إماراتيّة لعرض جديد إصداراتهم أمام زوار المعرض، حيث حظي جناح "جمعية الناشرين الإماراتيين" بإقبال الزوار، للاطلاع على ما تتميز به الإصدارات من تنوع في القطاعات المعرفية التي تتناولها، والفئات العمرية التي تستهدفها.

وضمت قائمة دور النشر المشاركة في الدورة الـ41 من المعرض عبر جناح منصة التابعة للجمعية كلاً من: دار الأدباء للنّشر والتّوزيع، سيدة الحكايات، بوابة الكتاب، الأندلس، فور كورنرز للنشر، سعاد صليبي، دريم ورك ذ.م.م، دار السيف للنشر، بيبليوسميا للنشر والتوزيع، مكارم، التفرد خدمات التصميم ونشر المطبوعات، منشورات بيت الكُتّاب، هماليل، عشتار، ماهرون، البيان، حروف للنشر والتوزيع، التخيل للإعلام، وكلمن للنشر.



مكتبات

تفخر دولة الإمارات بوجود مجموعة متنوعة من المكتبات في جميع أنحاء امارات الدولة. تصفح قائمة المكتبات هنا.

اقرأ المزيد

الاشتراك

انضموا إلى قائمة الاشتراكات للحصول على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بقطاع النشر على الصعيد المحلي والعالمي.

الاشتراك

أحصل على العضوية

أحصل على عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين اليوم، واستفد من المزايا التي يقدمها فريقنا الذي يمتلك الخبرة لمساعدتكم على تطوير منهج العمل في النشر الخاص بكم والتواصل عبر شبكة تضم الأفضل في هذا القطاع.

انضم إلى جمعيتنا