المركز الإعلامي

"ناشرون يثمّنون دور بدور القاسمي في دعم النشر والناشرين خلال عمومية “الناشرين الإماراتيين




Posted 12 days ago in اخبار


عقدت جمعية الناشرين الإماراتيين اجتماع جمعيتها العمومية العادية السابعة بحضور أعضاء مجلس الإدارة والمكتب التنفيذي للجمعية، وممثلين عن وزارة تنمية المجتمع، إلى جانب أعضاء الجمعية من الناشرين الذين شارك بعضهم حضورياً والبعض الآخر عن بُعد.

وعقب إعلان ممثل الوزارة عن تحقُّق النصاب القانوني، بدأت أعمال الجمعية، حيث تم خلال الاجتماع المصادقة على مشروع ميزانية الجمعية للعام الجاري، ومناقشة برامج أنشطة وخطة عملها للعام 2024 بما فيها ورش العمل والجلسات والفعاليات والمشاركات المرتقبة في معارض الكتب المحلية والدولية الهادفة إلى دعم الناشرين المحليين وتعزيز حضورهم على ساحة النشر العالمية.

كما سلط اللقاء الضوء على تقرير مجلس الإدارة عن أعمال السنة المنتهية 2023، وتداول أفكار ومقترحات الناشرين المشاركين حول سُبُل تطوير قطاع النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة والارتقاء به إلى مستويات عالمية، وترسيخ مساهمته الفاعلة في التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية المستدامة في الدولة.

وثمّن الناشرون المشاركون الدور الفاعل للشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسِّسة والرئيسة الفخرية لجمعية الناشرين الإماراتيين، في النهوض بقطاع النشر في دولة الإمارات، ومبادراتها النوعية لدعم الناشر الإماراتي.

وقالت الكاتبة والناشرة الإماراتية أميرة بوكدرة، الشريك المؤسس في مكتبة ومنشورات «غاف»: “يسعدني من هذا المنبر أن أتوجه بعميق الشكر والامتنان للشيخة بدور بنت سلطان القاسمي على جهودها الهائلة في النهوض بصناعة النشر ودعم الناشرين في دولة الإمارات، فقد شكّل تأسيس جمعية الناشرين الإماراتيين على يد الشيخة بدور نقطة تحوّل نوعية في مشهد قطاع النشر في دولة الإمارات، وهي تمثّل الرفيق الداعم لرحلة الناشر الإماراتي بجهودها ومبادراتها الكريمة المتواصلة التي تفتح لنا آفاقاً واسعة للنمو والتألّق محلياً وعالمياً”.

وتزامن عقد هذا الاجتماع مع مشاركة الجمعية في عدد من الأحداث الثقافية الرائدة في الدولة، حيث شاركت في فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من “معرض أبوظبي الدولي للكتاب” ببرنامج مكثَّف تضمن عقد جلسات بيع وشراء الحقوق مع عدد من الناشرين الدوليين من قبرص والصين وتركيا والهند، إضافة إلى المشاركة في جلسات حوارية حول ترجمة الكتب، والذكاء الاصطناعي في النشر، وبيع وشراء حقوق نشر الكتب وترجمتها.

وفي إطار التزام الجمعية بدعم صناعة أدب الطفل في الإمارات والمنطقة، تشارك أيضاً في فعاليات الدورة الـ15 من “مهرجان الشارقة القرائي للطفل” الذي تنظّمه “هيئة الشارقة للكتاب” تحت شعار “كن بطل قصتك” من 1 حتى 12 مايو الجاري في مركز إكسبو الشارقة، وذلك عبر تنظيم عدد من اللقاءات مع الناشرين المحليين والدوليين المعنيين بأدب الطفل من المشاركين في المهرجان لمناقشة سُبُل التعاون لتعزيز حضور الكتاب الإماراتي على الساحة الثقافية العالمية.

وتعمل الجمعية ضمن خطة استراتيجية تهدف إلى خدمة وتطوير قطاع النشر في دولة الإمارات والارتقاء به، ورعاية العاملين في قطاع النشر في الدولة، وتحسين شروط المهنة والقوانين الخاصة بها بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالنشر داخل الدولة وخارجها.




مكتبات

تفخر دولة الإمارات بوجود مجموعة متنوعة من المكتبات في جميع أنحاء إمارات الدولة. تصفح قائمة المكتبات هنا.

اقرأ المزيد

الاشتراك

انضموا إلى قائمة الاشتراكات للحصول على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بقطاع النشر على الصعيد المحلي والعالمي.

الاشتراك

أحصل على العضوية

أحصل على عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين اليوم، واستفد من المزايا التي يقدمها فريقنا الذي يمتلك الخبرة لمساعدتكم على تطوير منهج العمل في النشر الخاص بكم والتواصل عبر شبكة تضم الأفضل في هذا القطاع.

انضم إلى جمعيتنا