المركز الإعلامي

زوار معرض الكتاب يستسلمون لشغفهم بالقراءة والبحث عن المعرفة




Posted 4 years ago in مقال إخباري


إعداد: عبدالله الشمراني
سيطرت المعرفة وشغف البحث عنها على توجهات زوار معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 المقام هذه الأيام تحت شعار (الكتاب.. رؤية وتحوّل)، وبات هذا الشعار حقيقة ملموسة ومشاهدة في ممرات وأروقة المعرض.
حب الاستطلاع لدى الزائرين لم يمهلهم وقتاً كافياً، ريثما يقتنون كتبهم التي ابتاعوها، وحتى الذهاب بها لمنازلهم وقراءتها هناك، بل كانت مداخل دور النشر المكان الأنسب لهم لتصفح الكتب، والذهاب في رحلة المعرفة مع الأحرف وبين الصفحات، وذلك ما تؤكدها تعبيرات الوجوه والأجساد، وتوضح مدى الانسجام الذي يكاد ينسي الزائر محيطه الذي يتواجد به، ويستسلم للكتاب الذي بين يديه، وموضوعاته الشيقة التي استحسنها.
بعض الجهات الحكومية والخيرية والأهلية التي حرصت على توفير مطبوعات لها خلال مشاركتها بالمعرض، عاشت ذات المشهد، الذي يفقد فيه الزائر إحساسه بالمكان، ويترك عينيه ويديه حرة للتنقل بين صفحات الكتب المعروضة، لدرجة قد يصل فيها الزوار للجلوس على الأرض لمواصلة القراءة بتركيزٍ أعلى.
ويبتسم بعضهم متى ما نبهه أحد الذين يقفون حوله، بذات الطريقة التي قام بها محرر وكالة الأنباء السعودية خلال لقائه ببعض الزوار الذين كانوا في خضم حديث بصري مع الكتب التي يطالعونها قبل شرائها واقتنائها.
محمد فايز المالكي كان زائراً من ضمن الزوار الذين ابتسموا عندما طُلب للحديث عن رأيه في المعرض ومحتوياته وفعالياته، مبيناً أنه كان قبل عامين يقرأ بشكل أكبر من الوقت الحالي، واعداً بأن يأخذ من المعرض الذي يحمل شعار «الكتاب.. رؤية وتحوّل» محفزاً، ونقطة نظام، لإعادة ترتيب أوراقه وتنظيم وقته، بحيث يمنح القراءة وقتاً كافياً من يومه.
بدورها أكدت بدرية علي الشمري حرصها الدائم على التجديد في مكتبتها الخاصة التي يتجاوز عدد الكتب فيها 100 كتاب، حظي بعضها بالقراءة لأكثر من مرة، إلا أنها ترى أن الكتب الحديثة والمتنوعة والنادرة أحياناً، التي وجدتها بمعرض الكتاب، كانت السبب وراء انشغالها بالقراءة لمدة طويلة في كتابٍ كانت تريد الاطلاع على الفهرس الخاص به لمعرفة محتوياته.
مريم ساير الحربي وافقتها، وأرجعت السبب لبعض الموضوعات الجاذبة في فهرس الكتاب الذي تحمله، مما دعاها للبحث عن بعض التفاصيل داخل الكتاب، ومن ثم الانسجام والاستمرار بالقراءة، مؤكدةً أن المعرض أصبح مناسبة متميزة تنتظرها كل عام، وتتمنى أن يقام مرتين في العام الواحد على أقل تقدير.

source: sauress.com




مكتبات

تفخر دولة الإمارات بوجود مجموعة متنوعة من المكتبات في جميع أنحاء امارات الدولة. تصفح قائمة المكتبات هنا.

اقرأ المزيد

الاشتراك

انضموا إلى قائمة الاشتراكات للحصول على أحدث المستجدات والأخبار المتعلقة بقطاع النشر على الصعيد المحلي والعالمي.

الاشتراك

أحصل على العضوية

أحصل على عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين اليوم، واستفد من المزايا التي يقدمها فريقنا الذي يمتلك الخبرة لمساعدتكم على تطوير منهج العمل في النشر الخاص بكم والتواصل عبر شبكة تضم الأفضل في هذا القطاع.

انضم إلى جمعيتنا